القائمة الرئيسية

الصفحات

عصير التوت: مشروب مثالي للرياضيين

 

عصير التوت: لذة وفوائد



عصير التوت هو مشروب لذيذ وغني بالفوائد الصحية، وهو مصنوع من عصارة التوت الطازج أو المجمد، ويتميز بطعمه الحلو والحامض، ولونه الأحمر أو الأزرق أو الأسود.



أنواع عصير التوت :


يمكن صنع عصير التوت من أنواع مختلفة من التوت، مثل:


  1. التوت الأحمر
  2. التوت الأزرق
  3. التوت الأسود
  4. التوت البري
  5. التوت العليق
  6. التوت البري









فوائد عصير التوت




  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يحتوي عصير التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من التلف، كما أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

  • تعزيز المناعة: يحتوي عصير التوت على فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي عصير التوت على الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي عصير التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، مما قد يقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا.

  • تحسين صحة البشرة: يحتوي عصير التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما أنه يساعد على تفتيح البشرة وتقليل التجاعيد.



طريقة عمل عصير التوت :


يمكن عمل عصير التوت في المنزل بسهولة، وذلك باتباع الخطوات التالية:


  1. اغسل التوت جيدًا.
  2. ضع التوت في الخلاط الكهربائي.
  3. أضف الماء أو الحليب حسب الرغبة.
  4. امزج التوت حتى يصبح عصيرًا.
  5. صفي العصير من البذور.
  6. قدم العصير باردًا.

نصائح لتحضير عصير التوت


  • للحصول على عصير التوت الأحمر أو الأزرق، يمكنك استخدام التوت الطازج أو المجمد.
  • إذا كنت تستخدم التوت الطازج، فتأكد من إزالة السيقان.
  • يمكنك إضافة السكر أو العسل إلى العصير حسب الرغبة.
  • يمكنك إضافة الفواكه الأخرى إلى العصير، مثل الفراولة أو الموز أو التفاح.


الفوائد الصحية لعصير التوت :



فوائد عصير التوت للرياضيين :



  • تزويد الجسم بالطاقة: يحتوي عصير التوت على الكربوهيدرات التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للأداء الرياضي.

  • تحسين قدرة التحمل: يساعد عصير التوت على تحسين قدرة التحمل لدى الرياضيين، مما يساعدهم على ممارسة الرياضة لفترة أطول.

  • تقليل خطر الإصابة بالإجهاد التأكسدي: يساعد عصير التوت على تقليل خطر الإصابة بالإجهاد التأكسدي، وهو أحد العوامل التي تؤدي إلى التعب والإرهاق لدى الرياضيين.

فوائد عصير التوت البري للمسالك البولية :


1.الوقاية من التهابات المسالك البولية: أظهرت العديد من الدراسات أن تناول عصير التوت البري بشكل منتظم قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، خاصةً لدى النساء اللاتي يعانين من التهابات المسالك البولية المتكررة.


2.تقليل أعراض التهابات المسالك البولية: قد يساعد عصير التوت البري في تخفيف أعراض التهابات المسالك البولية، مثل الحرقان عند التبول والألم في أسفل البطن.


3. منع تكون حصوات الكلى: قد يساعد عصير التوت البري في منع تكون حصوات الكلى، حيث أنه يساعد على خفض مستوى حمض اليوريك في البول، وهو أحد العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.


4.تُعد الجرعة الموصى بها من عصير التوت البري للوقاية من التهابات المسالك البولية هي 300 ملليجرام من عصير التوت البري المركز يومياً، أو 8 أكواب من عصير التوت البري الطازج يومياً.



صحة القلب


يساعد عصير التوت على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، مما يساعد على حماية القلب من الأمراض. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل الكيرسيتين، والتي تساعد على منع تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين.


الوقاية من السرطان


يحتوي عصير التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، مما قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان. وذلك لاحتوائه على مركبات البوليفينول، مثل الأنثوسيانين، والتي لها خصائص مضادة للسرطان.


صحة الدماغ


يساعد عصير التوت على تحسين وظائف الدماغ، بما في ذلك الذاكرة والتركيز. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل الكيرسيتين، والتي تساعد على حماية الخلايا العصبية من التلف.


صحة العين


يساعد عصير التوت على حماية العين من الضمور البقعي، وهو مرض يصيب شبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى العمى. وذلك لاحتوائه على مركبات البوليفينول، مثل الأنثوسيانين، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.


صحة الجلد


يساعد عصير التوت على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، مما قد يساعد في الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل الكيرسيتين، والتي تساعد على حماية الكولاجين والإيلاستين من التلف.


صحة الجهاز الهضمي


يساعد عصير التوت على تنظيم حركة الأمعاء، مما قد يساعد في الوقاية من الإمساك والمشاكل الأخرى في الجهاز الهضمي. وذلك لاحتوائه على الألياف، والتي تساعد على زيادة حجم البراز وتعزيز حركة الأمعاء.


صحة العظام


يساعد عصير التوت على الحفاظ على صحة العظام، مما قد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام. وذلك لاحتوائه على فيتامين ك، وهو فيتامين أساسي لصحة العظام.



كيف تختار عصير التوت الصحي؟


عند اختيار عصير التوت، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من التوت وقليلة السكر المضاف. يمكنك أيضًا صنع عصير التوت الخاص بك في المنزل باستخدام التوت الطازج أو المجمد .