القائمة الرئيسية

الصفحات

استفد من فوائد البرتقال في تعزيز جهاز المناعة خلال الشتاء

 تحظى فاكهة البرتقال او ما تسمى بفاكهه الشتاء بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب طعمها اللذيذ ورائحتها العطرية، فضلاً عن فوائدها الصحية العديدة. يعتبر البرتقال مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وهو يحتوي أيضًا على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.



الأصناف المشهورة للبرتقال وفوائدها الصحية:


البرتقال الحلو (البرتقال البلدي): هو النوع الأكثر شهرة وانتشاراً، ويُعتبر البرتقال الحلو أحد أنواع الحمضيات الأساسية. يكون لون قشرته برتقالياً مع قليل من اللون الأخضر، ويحتوي على لحم طري وعصير لذيذ.


البرتقال الدموي (البرتقال الأحمر): يتميز بلون لحمه الداخلي الأحمر الغني بفعل وجود مواد تسمى الكاروتينويدات الأحمر وهي عبارة عن مضادات الأكسدة.


البرتقال الليموني (البرتقال الأصفر): وهو نوع من الربتقال يتميز بلون لحمه الداخلي الأصفر ويكون أكثر حمضية من الأنواع السابقة.



البرتقال الأخضر (برتقال الليمون الأخضر أو لايم): هو نوع من الربتقال يتميز بلون قشرة خضراء ولحم داخلي أخضر أو أصفر فاتح، وهو يمتاز بنكهة منعشة وحمضية.


البرتقال المنخفض الأحماض (برتقال الماندرين): نوع آخر من الربتقال يتميز بحجمه الصغير وقشرته الرفيعة وسهولة تقشيره، ويتميز بنكهة حلوة ومميزة.


الفوائد الصحيه لفاكهة البرتقال :


تعزيز جهاز المناعة: يحتوي البرتقال على فيتامين C الذي يعزز مناعة الجسم ويحميه من الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والأنفلونزا.


دعم صحة القلب: تحتوي البرتقال على الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار وتعزيز صحة الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر الأمراض القلبية.


تعزيز صحة الجلد: بفضل فيتامين C ومضادات الأكسدة، يساعد البرتقال في حماية الجلد من الأضرار الناتجة عن الشمس وتأخر علامات الشيخوخة.


تحسين عملية الهضم: يحتوي البرتقال على الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتسهم في الحفاظ على نظام هضمي صحي.


تعزيز الصحة العامة: يعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B6. هذه العناصر الغذائية تعزز الصحة العامة وتعمل على تحسين وظائف الجسم.



تعزيز الهضم: البرتقال غني بالألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم وتحسن حركة الأمعاء. كما أنها تساعد في منع الإمساك وتعزيز الشعور بالشبع.


تحسين صحة العين: يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين وفيتامين C والزياكانثين، التي تساعد في الحفاظ على صحة العين وتقليل خطر تدهور النظر المرتبط بالعمر وحُصُوات الماكولا.


دعم صحة الجهاز العصبي: البرتقال يحتوي على فيتامين B6 وفوليك أسيد، وهما مهمان لصحة الجهاز العصبي. يساعدان في تحسين وظائف الدماغ والذاكرة، ويعززان الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق.


تعزيز صحة الجلد: فيتامين C الموجود في البرتقال يساعد في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين أساسي للجلد الصحي والشبابي. كما يساعد في حماية الجلد من التلف الناتج عن الشمس والعوامل البيئية الضارة.


تعزيز صحة القلب: الألياف ومضادات الأكسدة في البرتقال تعمل معًا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول الضار، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


تحسين الهضم: البرتقال يحتوي على إنزيمات هضمية طبيعية تعزز عملية الهضم وتسهم في الامتصاص الفعال للمواد الغذائية.


فاكهة البرتقال لها العديد من الفوائد الصحية المذهلة، بدءًا من تعزيز المناعة وصحة القلب وصحة الجلد وصحة العين وحتى تعزيز الهضم وصحة الجهاز العصبي. تأكد من تضمين البرتقال في نظامك الغذائي المتوازن للاستفادة من فوائدها الصحية.


 الفوائد الصحية للبرتقال على البشرة:

  • تفتيح البشرة: يحتوي البرتقال على فيتامين سي الذي يعزز إنتاج الكولاجين ويحسن مرونة الجلد. يعمل البرتقال على تفتيح لون البشرة وتحسين مظهرها العام.
  • ترطيب البشرة: يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على ترطيب البشرة ومنع جفافها. يعمل تطبيق عصير البرتقال على البشرة على تنعيمها وجعلها تبدو مشرقة ونضرة.
  • مكافحة الشيخوخة: يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة وتحمي البشرة من التلف الناجم عن عملية الشيخوخة. تساعد مكونات البرتقال في تقليل التجاعيد وتحسين ملمس البشرة.
  • تفتيح البقع الداكنة: تحتوي قشور البرتقال على مركبات تساعد في تفتيح البقع الداكنة والتصبغات على البشرة. يمكن استخدام قشرة البرتقال المجففة وطحنها إلى مسحوق واستخدامها كقناع لتحسين مظهر البقع الداكنة.
  • تنظيف البشرة: يحتوي عصير البرتقال على خصائص تنظيفية طبيعية تساعد في إزالة الأوساخ والشوائب من البشرة. يمكن استخدام عصير البرتقال كمنظف طبيعي للبشرة ويساعد في تنقية المسام وتحسين مظهر البشرة.

مع ذلك، يجب أن تتخذ الحيطة والحذر عند استخدام البرتقال على البشرة، خاصةً إذا كانت لديك بشرة حساسة. قد تحتاج إلى إجراء اختبار حساسية صغير على جزء صغير من البشرة قبل استخدام البرتقال بشكل كامل. إذا كانت لديك أي تهيج أو رد فعل غير مرغوبة، يجب التوقف عن استخدامه والتشاور مع طبيب الجلدية.