القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقه عمل فته الحمص المنزلية بمكونات بسيطة

تعود أصول فتة الحمص الى بلاد الشام ، وتحديدًا سوريا ولبنان وفلسطين. يعود تاريخ هذه الوصفة إلى العصور شالقديمة، حيث كان الحمص من الحبوب المزروعة بكثرة في المنطقة. كما يُعتقد أنها تمثل وصفة تقليدية تم تناقلها عبر الأجيال، واكتسبت شهرة كبيرة في العديد من البلدان العربية وحول العالم.



فوائد فتة الحمص:

  1. مصدر غني بالبروتين: يحتوي الحمص المسلوق، الذي يعد المكون الرئيسي في فتة الحمص، على نسبة عالية من البروتين. والبروتين يعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا هامًا في بناء العضلات وتجديد الأنسجة.
  2. غني بالألياف الغذائية: يحتوي الحمص أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي وتعزيز الشعور بالشبع. تناول الألياف يساعد في تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.
  3. غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي الحمص على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم. فهو يوفر فيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B6 وفيتامينات الفولات، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور.
  4. مفيد لصحة القلب: يعتبر زيت الزيتون، الذي يستخدم في تحضير فتة الحمص، مصدرًا جيدًا للدهون الصحية. وتشير الأبحاث إلى أن استهلاك الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. منخفض السعرات الحرارية: تعتبر فتة الحمص وجبة خفيفة ومغذية في الوقت ذاته، حيث أنها غنية بالمغذيات ومنخفضة السعرات الحرارية. وهذا يعني أنه يمكن تضمينها في نظام غذائي لفقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.


انواع فته الحمص :

  1. فتة الحمص التقليدية: تتكون من الحمص المطحون وعصير الليمون وزيت الزيتون وثوم مفروم وبهارات تابلة مثل الكمون والملح والفلفل. وعادةً ما تقدم مع رشة من الزيت الزيتون والبقدونس المفروم.
  2. فتة الحمص الشامية: تحضر بإضافة المكونات التقليدية لفتة الحمص بالإضافة إلى المكسرات مثل السمسم المحمص والجوز ورشة من البهارات الشامية المميزة مثل البهار السبع بهارات.
  3. فتة الحمص بالثوم: يتم تحضيرها بإضافة كمية كبيرة من الثوم المفروم إلى الحمص المطحون، مما يعطيها نكهة قوية ومميزة.
  4. فتة الحمص النباتية: يتم استبدال اللبن أو الزبادي بمكونات نباتية مثل الزبادي النباتي أو حليب جوز الهند للحصول على نسخة نباتية من فتة الحمص.
  5. فتة الحمص بالشطة: يتم إضافة الشطة أو الفلفل الحار إلى فتة الحمص لإضفاء نكهة حارة ومميزة.
  6. فتة الحمص بالطحينة: يتم إضافة مكونات الطحينة إلى فتة الحمص لإعطاءها قوامًا أكثر كريمية ونكهة مميزة.
  7. فتة الحمص بالخضار: يمكن إضافة الخضار المفرومة مثل البصل والفلفل الأخضر والبقدونس إلى فتة الحمص لإضافة نكهة ولون إضافي.


كيفية صنع فتة الحمص (تسقيه) :


مكونات فتة الحمص :


  • 2 أكواب من الحمص المسلوق والمعصور (تستطيع شراء حمص معصور جاهز أو تحضيره بنفسك)

  • 1/4 كوب من عصير الليمون الطازج

  • 1/4 كوب من زيت الزيتون البكر

  • 3 فصوص ثوم مهروسة

  • 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون

  • 1/2 ملعقة صغيرة من ملح البحر

  • رشة من الفلفل الأسود

  • 2 ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم

خطوات تحضير فتة الحمص :

  1. في وعاء كبير، امزج الحمص المعصور وعصير الليمون الطازج.
  2. أضف زيت الزيتون والثوم المهروس واخلطهم جيدًا مع الحمص.
  3. أضف مسحوق الكمون وملح البحر والفلفل الأسود واخلط المكونات مرة أخرى حتى تتجانس.
  4. قد يكون للتذوق المناسب لك أن تضيف كمية إضافية من الليمون أو الثوم وتعديل المكونات حسب الرغبة.
  5. قبل التقديم، قم برش البقدونس المفروم فوق الفتة لإضافة نكهة إضافية وتقديمها بشكل جميل.